العاصفة الثلجية تخلف أضراراً.. وانقطاع في التيار الكهربائي - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


ساحة سلطان الأطرش مساء اليوم الاثنين 13\12\2010

العاصفة الثلجية تخلف أضراراً.. وانقطاع في التيار الكهربائي
الجولان - «جولاني» - 13\12\2010
العاصفة الثلجية قد انتهت صباح اليوم بعد أن تراكمت الثلوج لارتفاعات لم نشهدها في السنوات الماضية. العاصفة أصابت شبكة الكهرباء بأضرار، ما أدى إلى انقطاع التيار في مجدل شمس وبقعاثا، وأضرار بالممتلكات وتكسير للأشجار. طلاب المدارس في قرى مجدل شمس بقعاثا ومسعدة لم يذهبوا إلى مدارسهم اليوم.


الثلوج أصابت شبكة الكهرباء بأضرار ما أدى إلى انقطاع تام للكهرباء

وقد استمر تساقط الثلوج لأكثر من 24 ساعة متواصلة، الأمر الذي أدى إلى تراكمها لارتفاعات لم نشهدها خلال السنوات الأخيرة. فقد وصل ارتفاع الثلج في بقعاثا إلى 50 سم بينما تراوح ارتفاعه في مجدل شمس بين 30 و 70 سم وذلك بسبب تفاوت الارتفاعات في البلدة. فقد أكد أهالي حارة الجبل في اتصال هاتفي مع موقع جولاني أنهم قاسوا ارتفاع الثلج الذي وصل إلى 70.
أما في جبل الشيخ فأكدت مصادر المنتجع الشتوي أن ارتفاع الثلوج في المصعد العلوي للجبل بلغ أكثر من مترين، وفي المصعد السفلي 120 سم.

 

وكانت العاصفة الثلجية قد اشتدت خلال الليل الفائت، وقد رافقتها عواصف رعدية شديدة، يبدو أنها تسببت بأضرار في شبكة الكهرباء. فقد انقطع التيار الكهربائي في بقعاثا مساء أمس، أما في مجدل شمس فقد انقطع التيار خلال الليل واستمر انقطاعه حتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر. فقد أدى تساقط الأشجار إلى انقطاع العديد من أسلاك الكهرباء التي استغرق إصلاحها ساعات عديدة.

الثلوج الكثيفة التي تراكمت على الأشجار أدت  إلى تكسيرها واقتلاع بعضها التي ناءت من ثقل الثلج، الأمرالذي أدى إلى إغلاق بعض الطرقات.


إحدى أشجار الصنوبر المعمرة التي انهارت

الثلوج أدت إلى انهيار عرائش العنب. فقد تلقى الموقع تقارير من مواطنين أن عرائش عمرها يزيد عن الـ 25 عاماً انهارت تحت ثقل الثلج.

ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى ذوبان الثلوج بسرعة ما سبب طوفاناً في العديد من الأماكن حتى إغلاق بعض الشوارع أمام الحركة، كما حصل على شارع المدرسة الابتدائية أ.

وكان قرار قد اتخذ مساء أمس بعدم فتح المدارس اليوم بسبب العاصفة، لذلك لم يذهب الطلاب إلى مدارسهم في مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة.

القسم الخارجي من مقهى "ويست سايد" انهار بعد أن سقطت عليه شجرة

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور التي التقطت اليوم في مجدل شمس